شرح Google Search Console (أدوات مشرفي المواقع) وطريقة الاستعمال

الصحة العامة
استخدام أدوات مشرفي المواقع  Google Search Console

(أدوات مشرفي المواقع) Google Search Console خدمة توفرها Google مجاناً لمسؤولين المواقع بحيث توفر هذه الخدمة احصائيات وتقارير كاملة عن مواقعك على شكل بيانات ونصائح لكي تتمكن من تحسين موقعك في محرك بحث جوجل وهي خدمة يمكن لاي شخص استعمالها. بالرغم انها خدمة مجانية الا انها مهمة جداً لتطوير موقعك واكتشاف مشاكل الاخطاء واصلاحها في هذه المقالة سوف نتعرف الى شرح Google Search Console (أدوات مشرفي المواقع) وطريقة الاستعمال.

شرح Google Search Console (أدوات مشرفي المواقع)

في سنة 2018 جوجل اطلقة خدمة جديدة تحت إسم Google Search Console وكان هذا الاصدار تجريبي للجميع بحيث ان يكون موقعك في اداوت مشرفي المواقع سوف تحصل على احصائيات كاملة شاملة عن موقعك وهذه الخدمة توفر لك كشف الاخطاء حين حصولها في موقعك مع امكانية التحقق من ظهور الروابط بشكل صحيح في محركات البحث مثل جوجل بحيث ان كثرة الاخطاء في موقعك تقلل ترتيبه مما يقلل الزوار الى موقعك مما يقلل ترتيبك الخ.

كل شخص لديه موقع تقريباً يستعمل هذه الخدمة التي توفرها شركة Google لكي تساعد اصحاب المواقع الحصول على موقع متوافق مع محرك بحث قوقل ويظهر بافضل شكل ممكن وتقوم خفض ترتيب الموقع في الكسا.

طريقة استخدام Google Search Console (أدوات مشرفي المواقع)

قد يعتبر العديد منصة ادوات مشرفي المواقع معقدة الاستعمال بالاخص في التحديث الاخير. لا تقلق هذه المقالة سوف تشرح لك كل ما تحتاج معرفته حول أدوات مشرفي المواقع وطريقة الاستعمال والاشياء المهمة التي عليك معرفتها فالنبدأ.

1) اضافة الموقع الى Google Search Console (أدوات مشرفي المواقع)

الخطوة الاولى وهي الدخول الى ادوات مشرفي المواقع Google Search Console والنقر على كلمة ( start ) للبدئ حينها سوف يطلب منك تسجيل الدخول الى ايميلك في قوقل بعد تسجيل الدخول سوف تظهر لك واجهة يطلب منك ادخال البيانات الخاصة بموقعك على الانترنت يمكنك وضع اي شكل من موقعك مثل رابط لجميع النطاقات مثل rftsite.com او رابط مخصصة لصفحات رابط كامل مثل https://www.rftsite.com  يمكنك اختيار النوع الذي تريد مع العلم ان الامر غير مهم كثيراً وتنقر على متابعة.

شرح اضافة الموقع الى ادوات مشرفي المواقع

الان تحتاج للتحقق من موقعك على أدوات مشرفي المواقع Search Console في السابق كان لديك العديد من الطرق لتفعيل التحقق من موقعك من ضمنها Google Analytics ( إحصاءات Google ) بحيث يعتبرها الكثيرين الطريقة المفضلة لتاكيد الموقع كونها سهلة وسريعة ولكن الان الطريقة اسهل بحيث يمكنك اختيار مكان الدومين الخاص بك مثل godaddy والنقر على التحقق الان بحيث انك تحتاج لتسجيل الدخول لحسابك في جودادي والانتظاهر قليلا حتى تقوم جوجل بالتحقق فقط.

إثبات ملكية الموقع على ادوات مشرفي المواقع باستخدام سجلّ نظام أسماء النطاقات

هل www في الموقع وبدونه تعتبر نفس الموقع؟

هي ملاحظة مهمة جداً محركات البحث تعتبر نطاق rftsite.com مختلف عن نظاق www.rftsite.com او حتى نطاق مع https او بدونه مختلفان عن النطاق الاصلي خاصتك لذلك تاكد ان نضع موقعك بكل صيغه في محركات البحث في ادوات مشرفي المواقع لكي يظهر بالطريقة الصحيحة. مع العلم اذا وضعت موقعك على شكل rftsite.com مثلا فيجب توجيه زوار الى هذا الجذر وليس جذور اخرى لانه غير ذلك يعتبر مخالف لسياسة جوجل وسيحصل لديك اخطاء في الفهرسة قد يفيدك : تحسين المواقع في محركات البحث.

شرح إعدادات أدوات مشرفي المواقع Search Console

جوجل عملت على تعديل منصة Google Search Console لجعلها ابسط من السابق واسهل في التعامل ومختصرة بحيث يمكن للاشخاص المبتدئين التعامل معها بحيث لديك الواجهة الرئيسية يمكنك من خلالها اضافة مستخدمين جدد لادارة حسابك مثلا او يمكنك مشاهدة معرفة مشاكل الموقع واصلاحها من هنا او التعرف لاحصائيات اكثر عن موقعك مثل عدد الزوار والكلمات الدلالية التي ترسل لك الزوار ونسبة الارتداد والظهور في النتائج وتقييمك والكثير من المعلومات الاخرى المهمة لتطوير موقعك.

شرح استعمال (أدوات مشرفي المواقع) وكل ما تحتاج معرفته وطريقة تطوير موقعك باستعمال Google Search Console في محركات البحث وايجاد كلمات جدلالية جديدة. شرح Google Search Console

الواجهة اسهل من السابق طريقة العمل كذلك دعني اختصر عليك كل شيئ. دائما خيارات (نظرة عامة) و (الأداء) هي لفحص موقعك وأدائه في محركات البحث اما خيار الفهرس في القسم الثاني على اليمين كما تشاهد موجود لديك الخيارات (التغطية) و (ملفات Sitemap) بحيث ان التغطية توفر لك معلومات كاملة عن صفحاتك ان توفرة بها اخطاء والصفحات الصالحة والصفحات المستبعدة مع العلم هذا الخيار مهم جدا لفحص موقعك اي اخطاء عليك اصلاحها الموجود في قسم (خطأ) فهي تقلل من ترتيب موقعك في محركات البحث وهي اخطاء عاجلة يجب اصلاحها.

خيار ملفات Sitemap وهو ملف خارطة الموقع كما نعلم مع العلم اي خيار لا تفهمه يمكنك معرفة معلومات اكثر عنه بوضع الماوس على علامة السؤال الصغير بجانب او اسفل الكلمة سوف تلاحظها هذه العلامة في كل مكان في ادوات مشرفي المواقع في جوجل. قد يفيدك : فحص اي عنوان url لارشفة الموقع في محركات البحث بشكل سريع.

شرح اقسام Google Search Console أدوات مشرفي المواقع

بعدما تعرفنا للاقسام السابقة الان قسم التحسينات على اليمين في اللوحة كما تلاحظة يوفر لك اعدادت اكثر عن ما يمكنك فعله لتحسين موقعك والظهور في محركات البحث بحيث لديك السرعة (تجريبية) لمعرفة ما هي سرعة روابط في محركات البحث وهل هي بطئية ام متوسطة او سريعة. وخيار (قابلية الاستخدام على الجوّال) Mobile Usability لفحص ان كان لديك اي اخطاء في صفحات موقعك لا تتوافق مع اجهزة الهاتف المحمولة بحيث يعتبر هذا الخيار من اهم اعضاء الموقع لان الجميع لديهم هواتف اليوم.

خيار (مسارات التنقل) دائما تاكد ان لا يحتوي على اخطاء مع العلم كل خطئ سوف يكون لديك معلومات اكثر وكيفية حل المشكلة الخاصة به على علامة السؤال الصغيرة وفي قسم (التفاصيل) دائما لذلك لا تقلق لديك تفسير من قوقل عن بعض الاخطاء وحلها. الخيارات الاخرى عادية مع العلم دائما حاول الدخول اليها لفحص موقعك الان ننتقل الى اداة لتطوير اداة الموقع في محركات البحث.

شرح اداة الروابط (الارتباطات الخارجية) و (الارتباطات الداخلية)

في هذا الخيار يمكنك تحليل موقعك بشكل اكثر لتطويره بحيث لديك في داخل خيار الروابط خيارات مثل (الارتباطات الخارجية) وهي الروابط التي ترسل لك زيارات من مواقع خارجية الى مواضيع في موقعك (الارتباطات الداخلية) وهي الروابط التي توجه الزوار الى مصدر اخر من موقعك والى موقعك مرة اخرى بما يسمى (باك لينك داخلي) من الافضل التاكد من هذه المقالات ان تواجد بها اخطاء دائما لانه من اكبر مصادر الزيارات لديك ان توفر بها اخطاء قد تفقد الكثير من الزوار والتقييم.

شرح استعمال (أدوات مشرفي المواقع) وكل ما تحتاج معرفته وطريقة تطوير موقعك باستعمال Google Search Console في محركات البحث وايجاد كلمات جدلالية جديدة. شرح Google Search Console

اليك نصيحة دائماً راجع موقعك شهرياً في قسم (أهم المواقع التي تضع رابطًا إلى موقعك) بحيث هنا سوف تجد مواقع ترسل لك زيارات الى موقعك من خلالها والمشكلة هنا بعض المواقع تكون غير امنة او مواقع اباحية لسبب او لاخر ترسل لك زيارات اي موقع بتقييم سيئ وجودته قليلة قم بزالته من هذه القوائم لديك عن طريق استعمال اداة التنصل من الروابط disavow لكي تحفاظ على ترتيبك موقعك وتقليل الرتداد عليه سوف تفيدك الكسا في معرفة المواقع الافضل. 

شرح استغلال الكلمات الدلالية في Google Search Console (أدوات مشرفي المواقع)

في الواجهة الرئيسية في قسم الأداء في (أدوات مشرفي المواقع) وفي خيار اسمه (طلبات البحث) في الاسفل هنالك سوف تجد كلمات دلالية ترسل لك زيارات على موقعك. شخصيا اعتبر هذا القسم اهم قسم لتطوير الموقع وايجاد افكار جديدة للمقالات التي تكتبها في موقعك يمكنك استغلال هذه الكلمات للكتابة مثلها مرة اخرى او تعديل المقالات خاصتك التي تظهر بهذه الكلمات لكي تظهر في ترتيب اعلى.

دائما راجع خيار (متوسط موضع الإعلان) لكي تجعل مقالاتك تظهر في النتائج الاولى لمحركات البحث وكلمات زار رقم (متوسط موضع الإعلان) قلة الزيارات الى موضوعك لذلك دائما اجعل رقم الموضع لديك اقل ما يكون لتتلقى زيارات اكثر وترتيب ايضا. مع العلم يمكنك التعديل على نفس المقالات مثل جعلها اطول ومفيدة اكثر لخفضل موضع مقالات في مقالات البحث سوف يفيدك ايضا هذه المقالة : نصائح لتطوير موقعك.

#buttons=(القبول !) #days=(20)

يستعمل موقعنا الكوكيز لتحسين تجربتك معنا. Check Now
Accept !