القائمة الرئيسية

الصفحات

حل جميع مشاكل فحص سرعة الموقع | PageSpeed Insights Rules

حل مشاكل فحص السرعة في قوقل Page Speed   حل مشكلة فحص السرعة في الموقع . مشكلة تجنب عمليات إعادة توجيه الصفحة المقصودة Avoid landing page redirects و  مشكلة تمكين الضغط " Enable compression " حل مشكلة تحسين وقت استجابة الخادم Improve Server Response Time اخ .

تعتبر اداة فحص سرعة الموقع " PageSpeed Insights Rules " من قوقل من اهم الادوات لمستخدمين بلوجر او حتى منصات ووردبريس بحيث تعتبر اداة فحص سرعة الموقع اداة سهلة لفحص ان كان موقعنا يظهر بشكل مثالي على المتصفحات او على الاجهزة المختلفة . قد يغفل الكثيرين عن هذه الاداة واستعمالها ولكن بعد تجربتي في اكثر من 6 سنوات الفائتة في التدوين لاحظت ان هذه الاداة اهم شيئ عليك الاعتماد عليه لتحديد ان كان موقعك يظهر بشكل مثالي ام لا في محركات البحث .

حل مشاكل فحص السرعة في الموقع

اذا كان لديك موقع على الانترنت فاحد الطرق المثالية بالطبع هو استعمال اداة فحص سرعة الموقع لمعرفة ان كان هنالك اخطاء به هذه الاداء تقوم بتحليل الصفحات بشكل دقيق اي قرائة السكربتات والبرمجة وليس فقط الرسومات التي تظهر للزوار في هذه الحالة يتم تقييم الصفحات في محركات البحث وترتيبتها لذلك ان كان لديك موقع سرعته اقل من 50% سوائا على الهاتف او الكمبيوتر فتاكد ان صفحاتك لها تقييمات اقل في محركات البحث مقابل الكثير من الصفحات الاخرى وقد يؤثر هذا على تقييم موقعكم بالكامل وليس فقط الصفحة نفسها وهذه تعتبر من افضل خطوات تحسين سيو الموقع للمدونين .

1) مشكلة تجنب عمليات إعادة توجيه الصفحة المقصودة Avoid landing page redirects

تعتبر مشكلة " تجنب عمليات إعادة توجيه الصفحة المقصودة " غير شائعة كثيرا قد يرجع السبب الرئيسي اعتماد هذه المشكلة بشكل خاص على القالب الخاص بك بسبب توفر الكثير من اشكال قوالب بلوجر مجانا  يغفل مستعملين هذه القوالب انها تحتوي بعض الاحيان على رموز اعادة توجيه مختلفة للسيرفر واليك امثلة على ذلك :
  • التوجيه من example.com الى  m.example.com/home تسبب لك مشاكل في تقييم موقعك في محركات البحث 
  • التوجيه من example.com الى www.example.com الى  m.example.com او ما يشابها من اشكال التوجيه الاخرى اي توجيه اكثر من مرة يعتبر اسوء انواع اعادة التوجيه ويعتبر تجربة خاطئة لتصفح موقعك .
  • التوجيه الى example.com مباشرة وهو افضل طريقة زيارة لموقع دون الحاجة لتوجيه لعناوين اخرى 

حل مشكلة عمليات إعادة توجيه الصفحة المقصودة يكون بشكل رئيسي بتغيير قالب بلوجر الخاص بك ان كان لديك موقع على بلوجر طبعا هنالك خيار في بلوجر يمكنك من خلاله تقليل التوجيه وهو بالذهاب الى اعدادات من ثمة الاساسية من ثمة خيار ‏إعادة التوجيه عبر HTTPS يمكنك الغاء تفعيله سوف تتفادى التوجيه مرة ثالثة ولكن هذا ليس خيار مثالي لحل المشكلة فالافضل هو تجربة قالب جديد او استعمال منصة ووردبريس .

2) مشكلة تمكين الضغط " Enable compression "

نحن نعلم ان برمجة اي موقع على الانترنت عبارة عن مجموعة عملاقة من البرمجة والاكواد البرمجية والكلمات والرموز والاحرف دائما علينا ان نعلم انه كلما كثرة البرمجة او لم يتم اختصارها او ضغطها عن طريق اداة ضغط اكواد CSS  او ضغط السكربتات سيتم قرائة تلك البرمجة في وقت اطول بالنسبة لمحركات البحث مما يجعل التحميل يحتاج بعض الوقت لذلك حاول ان الضغط على شكل gzip لكل عنواين HTTP التي يطلبها موقعك هذا ممكن يعطيك اداء افضل 90% للروابط في موقعك .

حل مشكلة تمكين الضغط يكون عن طريق التاكد ان تجربة gzip فعلة على سيرفر موقعك الاصلي وان موقعك مبني على برمجة HTML5 لذلك العامل الرئيسي في هذه المشكلة هو قالبك بالطبع لذلك لديك عدة خيارات لحل هذه المشكلة :

3) حل مشكلة تحسين وقت استجابة الخادم Improve Server Response Time

هذه المشكلة تواجهها ان كان الخادم في موقعك او استجابته من وقت الدخول اليه الى اول ظهر تصل اكثر من 200 ms بحيث ان القيام يكون في شرح متى يحتاج موقعك حتى يظهر HTML خاصتك او الرسومات عند اول نقر طلب الوصول اليه يعتمد طبعا الامر على السيرفر خاصتك من شركة الاستضافة وبين قوقل لذلك تاكد ان لا يكون هنالك تاخير استجابة كبير بينك وبين محركات البحث والمتصفحات حتى تظهر محتوى صفحتك . مع العلم قد يشير وقت تاخير استجابة السيرفر الى مشكلة في قالبك او قرائة البرمجة خاصته واخطاء اخرى . لديك حلول يمكنك تطبيقها مثل : 
  1. جمع وفحص القرائة : يمكنك قرائة ما يقراه المتصفح لديك لتعرف ما الذي يسبب في بطئ استجابة الخادم او السيرفر وهنالك يمكنك تقرير مكان المشكلة الرئيسي .
  2. تحديد المشكلة واصلاحها : اذا كنت تستعمل framework لمنصة شهيرة يمكنك تجربة تعديل بعض الخيارات مثل تفعيل والغاء تفعيل اعادة التوجيه .
  3. مراقبة وتنبيه : الفكرة هنا تكون بمحاولة مراقبة ما الذي قد يسبب بطيئ احيانا ودائما محاولة اصلاحه .

4) حل مشكلة ضغط متصفح التخزين المؤقت Leverage browser caching

يتم تفعيل هذا الخيار في PageSpeed ​​Insights سرعة الموقع اذا لم يكن موقعك يقوم بتخزين البيانات للزوار لوقت اطول او يتم تخزينها في فترة قصير فقط . بحيث يعتبر جلب الموارد بين الزائر والموقع في كل مرة وقت مكلف ويحتاج الى مجهود كبير مما يجعل تصفح الموقع ابطئ بالتاكيد ان فكرة التخزين المؤقت للبيانات تتفعل بعد اول زيارة بحيث يتم حفظ زيارة الشخص لكي يتم توفير الوقت بشكل اكبر في المستقبل في اي زيارة اخرى للموقع مما يجعل تصفح موقعك اسرع من السابق بشكل ملحوظ .

حل مشكلة التخزين المؤقت في المتصفح Leverage caching يكون عن طريق تمديد تخزين البيانات من اسبوع الى اكثر من سنة سوائا في الزيارات الثابتة الى موقعك او الفريدة . اذا كنت تريد تغيير ذلك الامر يقتصر بشكل خاص لكل موقع بحيث ان هذا الامر يرجع الى برمجة القالب لذلك الافضل ان يقوم بالامر شخص لديه فكرة وكيفية القيام بذلك مثل مصمم القالب الاصلي .

5) حل مشكلة Minify resources تقليل الموارد

تقليل الموارد في الصفحة Minify resources يتم تفعيل هذا الخيار اذا كان لديك الكثير من الموارد تعمل في نفس الوقت في الصفحة التي دخل اليها الزائر مما يجعل امر تصفح الموقع بشكل كامل صعب لان الموقع لا يقوم بتحميل موارد الزائر بالترتيب او اولا باول بحيث انه لحل هذه المشكلة يمكنك ازالة البيانات غير الضرورية من الصفحة نفسها او حتى عمل لها تاخير عن طريق ازالة البرمجة الغير مستخدمة او  او للمحتوى نفسه ولكن تاكد ان لا تقوم بالكثير من تاخير تحميل المحتوى لكي لا تحصل معك المشكلة السادسة التالية . لديك ثلاث خطوات لحل هذه المشكلة :

  1. تقليل حجم HTML : ضغط اكواد HTML 
  2. تقليل حجم CSS : اداة ضغط اكواد CSS 
  3. تقليل اكواد JavaScript : سوف تفيدك اداة تحويل اكواد للبلوجر 

6) حل مشكلة تحسين الصور Optimize images

هذا الخيار يظهر اذا كان لديك موقع لديه صور عالية جدا في الدقة وكبيرة ايضا في الحجم وهذا يعتبر تحميل زائد للصور بحيث انها تجعل تحميل موقعك ابطئ وحتى تصفح المستخدم كذلك في الحقيقة الصورة من اكثر الاشياء التي قد تجعل لك مشاكل بطئ التصفح في موقعك لذلك عليك اعطائها اهتمام اكبر لست مطر لوضع صور عالية جدا في الدقة يكفي ان تكون واضحة بشكل ملحوظ غير مزعجة وحجمها صغير اي اقل من 50 كيلوبايت .

لا تنسى اي صور خارج فريم الرؤية للزائر يتم تحميله في القالب مباشر عند الدخول للتدوينة قد يعتبر امر خاطئ لذلك في هذه الحالة يمكنك تجربة عمل تاخير للصور بحيث يتم تحميلها عندما يصلها الزائر في وقت اخر وليس عند دخوله الى موقعك مباشرة عن طريق عمل ليزي لود للصور. سوف يساعدك الامر في هذه المشكلة ايضا مواقع ضغط الصور  وايضا استعمال تنسيقات الصور المحببة لمحركات البحث والانترنت .

7) إعطاء الأولوية للمحتوى المرئي Prioritize visible content

اذا تلق الزائر الكثير من الخدمات يتم تحميلها في نفس الوقت عند الدخول الى الموقع خاصتك فان رسالة إعطاء الأولوية للمحتوى المرئي او بالانجليزي Prioritize visible content تصلك في فحص السرعة الفكرة هنا تكون ان موقعك يحمل الكثير من البيانات في وقت وجيز عند دخول الزائر للموضوع في هذه الحالة يكون بطئ في تحميل المضوع او حتى اجزاء مهمة في القالب بالرغم انه ظهور هذه المشكلة لديك يعني قد يتم تقليل ترتيب موقعك في محركات البحث فالسبب الرئيسي هنا يكون بسبب سكربتات كثيرة وصورة عديدة يتم تحميلها في نفس المقالة . لديك عدة خيارات لحل هذه المشكلة : 
  1. تحميل المحتوى الخاص بك بالترتيب وليس مرة واحدة من الاعلى الى اسفل 
  2. تقليل كمية البيانات التي يحملها الزائر عند الدخول الى المقالة مرة واحدة 
  3. قد يفيدك عمل ليزي لود للصور والمواضيع الاخرى 
  4. تاكد ان موقعك يحتوي على اقل عدد ممكن من السكربتات والتفاصيل 
  5. يمكنك تجربة قوالب اخرى غير القالب الحالي لديك
  6. حاول ان تجعل قالبك مختصر لا يحتوي JavaScript كثيرة 
  7. قد يفيدك ضغط اكواد HTML وضغط اكواد CSS وايضا اكواد JavaScript في هذه الحالة 
  8. حاول ان تستعمل CSS بدل بعض الصور في موقعك 
  9. ضغط الصور سوف يفيدك ايضا 

8) ازالة حظر جافا سكريبت Remove render-blocking JavaScript

بالرغم من ان هذه المشكلة من اقل المشاكل شيوعا لمستخدمين القوالب حول العالم ولكنها قد تواجه البعض السبب الرئيسي في هذه الرسالة يكون موقعك يطلب جافا سكربت من نوع " external JavaScript " اي خارجي ولكن هذا الملف يتم حظرك من الوصول اليه في هذه الحالة يتاخر تحميل موقعك بسبب محاولة الوصول اكثر من مرة الى هذا السكربت الخارجي ولكن في الاخير يفشل الوصول اليه فلا يتم تحميله وهنا يعتبر خطأ برمجي في موقعك وهذا يعتبر عيب في الموقع مما قد يقلل ترتيبك في محركات البحث .

حل مشكلة Remove render-blocking JavaScript ازالة حظر جافا سكريبت لا يحتاج للكثير في اغلب الحالات تحتاج ات تقوم بتحميل هذا السكربت ورفعه على مواقع استضافة سكربتات اخر مع التاكد من حفظه بنفس الاسم ونفس الصيغة .js بعد ذلك تضع الرابط الجديد للجافا الخارجي ومن المتوقع ان تصلح المشكلة لديك ان لم تحل المشكلة. يفضل عمل سكربت خاص بك خارجي او جعله سكربت داخلي في موقعك فقط .

التنقل السريع