كيف تعرف ان هاتفك فيه فايروس | طرق معرفة وجود الفيروسات في هاتفك وطريقة إزالتها

Muhammad Amir Boshi
0
كيف تعرف ان هاتفك فيه فايروس


بعد التقدم الكبير في التكنولوجيا والتقنيات والأدوات الذكية أصبح الهاتف الجوال جزءا من حياة كل إنسان على وجه الأرض وأصبح أداة مهمة في كافة نواحي الحياة فهو يسهل الكثير من المهام في الحياة اليومية كما أنه وسيلة للتسلية ولعب أجمل الألعاب بالإضافة إلى أنه أداة مهمة في معظم الوظائف والأعمال كما أنه مصدرا للدخل للعديد من الأشخاص الذين يعتمدون على الربح من الانترنت ومن أبرز ميزات الهاتف هو إمكانية تخزين الكثير من المعلومات والبيانات التي قد تكون في غاية الأهمية .


كل هذه الوظائف والميزات والخصائص التي تمتلكها معظم الهواتف زادت من أهمية الهاتف الجوال وزادت الحاجة إلى ضرورة حمايته من الفايروسات والبرامج الضارة التي يصنعها القراصنة من أجل سرقة البيانات وابتزاز الناس والتعدي على خصوصياتهم ولكن في بعض الأحيان لا تظهر أي علامات تؤكد وجود فايروسات أو برمجيات ضارة على الهاتف . 


وفي هذه الحالة ستتم سرقة بياناتك دون أن تعلم بهذا الأمر وهي مشكلة يبحث الكثير من الناس عن حلول لها من أجل معرفة إن كان في الهاتف فايروس أو اي برنامج ضار آخر ولذلك سنقدم لك في هذا المقال كيف تعرف ان هاتفك فيه فايروس وسنعلمك كيفية إزالة الفيروسات من الهاتف . قد يفيدك طريقة ازالة فيروس shortcut من الفلاشة بدون برامج


كيف تدخل الفيروسات والبرامج الضارة إلى الهاتف 

كيف تعرف ان هاتفك فيه فايروس

تدخل البرمجيات الضارة إلى هاتفك بسبب سوء استخدام الهاتف وعدم التعامل الصحيح معه مثل الدخول إلى مواقع غير معروفة أو تحميل تطبيقات من مصادر غير آمنة وموثوقة أو تنزيل البرامج غير الآمنة وخصوصا التطبيقات التي يحذر قوقل من تثبيتها لذلك يجب تجنب كل تلك الأسباب الشائعة لدخول الفايروسات والبرامج الضارة إلى الهاتف .


أبرز الميزات التي يمكنك من خلالها معرفة إن كان يوجد في هاتفك برامج ضارة 

فيما يلي سنقدم لك أبرز العلامات التي ستتعلم منها كيف تعرف ان هاتفك فيه فايروس أو أي برمجية ضارة أخرى :

1. الإعلانات المنبثقة 

إن ظهور الكثير من الإعلانات على الهاتف أو على التطبيقات يعتبر من أبرز علامات وجود برامج ضارة في الهاتف وهي من أكثر الأمور المزعجة في أثناء استخدام الهاتف ويصعب على المستخدم التخلص منها . قد يفيدك أفضل أداتين لفك تشفير الملفات المصابة بفيروس الفدية .


2. تفريغ طاقة البطارية بسرعة

بشكل عام تفقد البطارية فعاليتها بشكل تدريجي ولكن عندما تنخفض فعالية البطارية بشكل سريع ومفاجئ فهذا قد يكون دليلا على وجود خطر على جهازك حيث قد يكون هذا الخطر سببه التجسس على هاتفك واستخدام خلفية جهازك لجمع المعلومات منه .


3. وجود تطبيقات غريبة على جهازك 

إن كنت تريد أن تتعلم كيف تعرف ان هاتفك فيه فايروس أو أي من البرامج الخبيثة الأخرى فهذه هي واحدة من أبرز العلامات الشائعة على وجود برمجيات خبيثة على الهاتف فإن لاحظت وجود تطبيقات غريبة لم تقم بتثبيتها على هاتفك في وقت سابق هو دليل كبير على وجود خطر على هاتفك ولا تقم بفتح التطبيق الغريب وإنما قم بحذفه فورا .


4. توقف الهاتف عن العمل بشكل مفاجئ

إن إيقاف تشغيل الجهاز بشكل عام ليس بالضرورة أن يكون سببه وجود برامج خبيثة على الهاتف فقد يكون نفاد شحن البطارية أو ارتفاع حرارة الهاتف أو تحديث نظام التشغيل سببا لانطفاء الهاتف بشكل مفاجئ ولكن إن تكررت عملية إيقاف التشغيل أكثر من مرة دون وجود أي سبب من الأسباب السابقة فإن السبب في هذه الحالة هو البرامج الخبيثة وإن لاحظت أن هاتفك يتوقف عن العمل عند الدخول إلى أحد برامج هاتفك في كل مرة فاعلم أن هاتفك مصاب بأحد الفيروسات أو البرامج الضارة الأخرى .


كيف ازيل الفيروسات من الهاتف 

كيف تعرف ان هاتفك فيه فايروس

بعد أن تعلمت في الفقرة السابقة كيف تعرف ان هاتفك فيه فايروس يجب الآن أن تتعلم ماذا يجب عليك القيام به بعد اكتشاف وجود البرامج الضارة على جهازك وكيفية إزالة الفيروسات من الهاتف . قد يفيدك افضل برامج انتي فيروس Antivirus مجانية لنظام الويندوز 2022 .


• برامج فحص الفيروسات 

تعتبر هذه البرامج من أفضل الأدوات التي يمكنك استخدامها من أجل إزالة الفيروسات من الهاتف وخصوصا بعد أن توفرت في معظم الهواتف الذكية حيث يمكنك باستخدام هذه البرامج فحص هاتفك والتأكد من عدم وجود برامج ضارة عليه وفي حال اكتشفت وجود أي برنامج خبيث ستتمكن من خلال هذه البرامج من حذفه .


يُطلق على هذه الأداة في هواتف سامسونج Device care  أو العناية بالجهاز وفي حال عدم وجود مثل هذه الأدوات على هاتفك يمكنك الاستعانة بتطبيقات أخرى يمكنك تحميلها من الانترنت .


• إعادة ضبط مصنع الجهاز 

لا تلجأ إلى هذا الخيار حتى تتأكد من عدم وجود أي وسيلة أخرى يمكنك الاستعانة بها وذلك لأن هذه الوسيلة ستسبب لك فقدان كافة البيانات والمعلومات الموجودة على هاتفك ولكن يمكنك استعادتها بعد إعادة ضبط المصنع في حال كنت قد صنعت نسخة احتياطية لكل بياناتك قبل القيام بإعادة ضبط المصنع .


وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى ختام المقال بعد أن شرحنا لك كيف تعرف ان هاتفك فيه فايروس وكيفية إزالة الفيروسات من الهاتف .

إرسال تعليق

0تعليقات

عندما تكتب تعليقًا، فأنت تدعم المؤلف أو الكاتب وتعزز تفاعلاتهم مع الجمهور. كلماتك قد تكون الشرارة التي تضيء دربًا جديدًا لشخص ما

إرسال تعليق (0)

#buttons=(القبول !) #days=(20)

يستعمل موقعنا الكوكيز لتحسين تجربتك معنا. Check Now
Accept !