هل ينبغي عليك أن تستخدم مضاد فيروسات للأندرويد في عام 2023؟

Muhammad Amir Boshi
0

اليوم هواتفنا الذكية والحواسيب الخاصة بنا تتلقى الكثير من التهديدات المستمرة من قبل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة التي تم تصميمها وبرمجتها لتقوم بهدفها على أكمل وجه حيث هناك الكثير والكثير من الملفات والبرمجيات الضارة المتخصصة في سرقة المعلومات وتعطيل وظائف الجهاز والاحتيال على البيانات الشخصية وأنت في الواقع معرض لكل تلك الأشياء ما لم تتوخى الحذر وتتخذ التدابير اللازمة واذا كنت تشعر بالقلق حول هذا الأمر فلا بد أنك فكرت في امتلاك تطبيق مضاد فيروسات في هاتفك الذكي وعلى الحاسوب من أجل التخلص من تلك البرمجيات الخبيثة لكن كبداية جميلة للمقالة دعني أخبرك أن الكثير من تطبيقات الوقاية من الفيروسات هدفها هو نشر الفيروسات في هاتفك وسرقة معلوماتك ! 

ولا داعي للاستغراب فالأمر أصبح تجارة واحتيال ليس أكثر فعندا ترى تطبيق مضاد فيروسات وترغب في ان تقوم بتحميله هل أنت متأكد أن التطبيق هو تماماً كما يعلن عن نفسه ويضم كافة المزايا التي رأيتها أم أنه فقط عبارة عن خدعة حتى تقع في الفخ ويسيطر على جهازك ويسرق معلوماتك لذلك يمكنك الاستنتاج أن الأمر ليس بهذا المأمن وقد تعرض نفسك لخطر كبير بسبب جهلك وتسرعك في اختيار التطبيقات التي تحملها على هاتفك ومن ناحية أخرى لا يمكن إنكار أن بعض التطبيقات والبرامج في مجال حماية الفيروسات هي بالفعل آمنة ومتميزة وتضم الكثير من الميزات المهمة لاسيما تلك البرامج والتطبيقات المقدمة من أشهر شركات الحماية حول العالم لاسيما شركة Avast .

لذا... هل يجب عليك أن تستخدم مضاد فيروسات؟


في حال لم تكن متأكد من الروابط التي تقوم بالنقر عليها بشكل مستمر او من التطبيقات التي تقوم بتنزيلها أيضاً بشكل مستمر فينبغي عليك في هذه الحالة أن تقوم بتحميل تطبيق مكافحة فيروسات للتخلص من تلك النشاطات المشبوهة ولكن لا تقم بتحميل أي تطبيق فيروسات قبل أن تتأكد من فعاليته ومن مستوى الوثوقية به ولكن من ناحية أخرى يجب عليك ان تعلم ان تطبيقات مضادات الفيروسات حتى في حال كانت آمنة وتخلصك من الفيروسات والبرمجيات الضارة فهي من ناحية أخرى تستهلك موارد هاتفك وبطاريته ومن ناحية أخرى فلا تقوم كافة تطبيقات مكافحة الفيروسات بالمهمات التي أعلنت عنها . قد يفيدك أفضل أداتين لفك تشفير الملفات المصابة بفيروس الفدية .

حيث وجد أن الكثير من تطبيقات مكافحة الفيروسات لا تقوم بفحص الهاتف للبحث عن البرامج الضارة بل تقوم بأشياء أخرى ضارة والأسوأ أنها تطلب الكثير من الأذونات منها الدخول والوصول الى ملفات الهاتف ومن ناحية أخرى قد تكون بعض التطبيقات غير فعالة لدرجة كبيرة فعندما يواجه هاتفك فيروس قوي قد لا تتمكن من التخلص منه او الوقوف بوجه لذلك يمكن القول أنه في نهاية الحديث الجواب هو نعم ينبغي عليك استخدام مضاد فيروسات على هاتفك الاندرويد لكن التطبيقات الموثوقة والمشهورة وذات الفعالية فقط لأنه في الواقع خطر الفيروسات والبرمجيات الضارة يزداد بشكل كبير مع الأيام .

خطوات بسيطة للحفاظ على أمان معلوماتك وهاتفك


في الواقع فإنه حتى لو حصلت على تطبيق مضاد فيروسات قوي ومدفوع وقمت باستخدامه فإن تلك المشكلة لم تنتهي بعد فيجب أن تظل على قدر عال من الانتباه لكافة التطبيقات التي تقوم بتحميلها الى هاتفك او الى المواقع التي تقوم بالدخول اليها بشكل مستمر وأول خطوة يمكنك فعلها في هذا المجال هي الالتزام بتحميل التطبيقات والالعاب من متجر بلاي مباشرة وعدم الذهاب الى أطراف ثالثة او المواقع الأخرى الا اذا كانت من المتاجر والمواقع الموثوقة حيث يفحص متجر بلاي التطبيقات باستمرار ليبحث عن التطبيقات الضارة ويزيلها والتطبيقات التي تضم الفيروسات تخضع للآلية ذاتها من قبل متجر قوقل بلاي حيث كما نسمع في الأخبار التقنية يقوم متجر قوقل بلاي بحذف الكثير من التطبيقات بشكل دوري بسبب أنشطتها المشبوهة . قد يفيدك شرح أداة RecoverIt لاسترجاع كافة ملفاتك المحذوفة بكل سهولة بدون خبرة .

وبالرغم من ذلك فإن متجر بلاي لا يعتبر بهذا القدر من الأمان لكنه الأفضل للأسف فهناك الكثير من التطبيقات التي تبقى المتجر فترة طويلة تستنزف المستخدمين دون ان يتم اكتشافها وحذفها الا لوقت لاحق وقد شاهدنا الكثير من التطبيقات التي أحدثت الأمر نفسه لدى المستخدمين ومن ناحية أخرى فإحدى طرق الأمان على هاتفك هو تحديث النظام والهاتف الى أحدث إصدار لاسيما تحديث تصحيحات الأمان فهي مهمة لأن التصحيحات الأمنية تقوم بالتخلص من الثغرات المحتملة وتوفر لك الكثير من الأمان لهاتفك ففي النهاية نريد أن نؤكد أن الأمر يعتمد بشكل كبير عليك ليس على تطبيق مكافحة الفيروسات او النظام فهي لها دور كبير لكن يبقى الدور الأكبر لك بعدم الدخول الى المواقع المشبوهة وعدم تحميل التطبيقات والالعاب غير الموثوقة... دمتم بأمان .

إرسال تعليق

0تعليقات

عندما تكتب تعليقًا، فأنت تدعم المؤلف أو الكاتب وتعزز تفاعلاتهم مع الجمهور. كلماتك قد تكون الشرارة التي تضيء دربًا جديدًا لشخص ما

إرسال تعليق (0)

#buttons=(القبول !) #days=(20)

يستعمل موقعنا الكوكيز لتحسين تجربتك معنا. Check Now
Accept !