القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع لوحات آردوينو Arduino | استعمالاته وكل ما تحتاج معرفته !

اردوينو Arduino | ما هو طريقة استعماله وكل ما تحتاج معرفته !

اردوينو Arduino | ما هو ؟ وطريقة استعماله وكل ما تحتاج معرفته !


مرحبا بكم في مقالنا الجديد لهذا اليوم ، والذي  سنتحدث فيه عن الاردوينو او برمجة الاردوينو اذا كنت لا تعرف ما هو فسنقوم اليوم بدورنا لنواتيك بكافة ما تريد معرفته عن الاردوينو وعن مجالات استخدامه ولطمأنتك اكثر الاردوينو يراعي تجربة المستخدم ولهذا فان تجربة المستخدم لديه بسيطة جدا وغير معقدة ولأثبت لك هذا فان الطلاب والمعلمين يستخدمونه لبناء تجربات علمية منخفضة التكاليف لمباحث عدة منها الفيزياء والكمياء والتكنولوجيا وغيرها الكثير من المباحث المدرسية فالنقوم سويا بالتعرف عليها واذا كنت تريد معرفة الاردوينو فعليك بهذا المقال للاخر .


ما هو اردوينو Arduino ؟

 الاردوينو Arduino هو عبارة عن منصة إلكترونية مفتوحة المصدر، تعتمد على أجهزة وبرامج سهلة وبسيطة  الاستخدام . فلوحات Arduino قادرة على قراءة المدخلات "برمجة الاردوينو"- ضوء على جهاز استشعار ، أو إصبع على زر ، أو رسالة Twitter - وتحويلها إلى مخرجات - تنشيط المحرك ، وتشغيل مؤشر LED ، ونشر شيء عبر الإنترنت. يمكنك إخبار منتداك بما يجب القيام به عن طريق إرسال مجموعة من التعليمات إلى وحدة التحكم الدقيقة الموجودة على اللوحة للقيام بذلك ، تعتمد  لغة برمجة Arduino على أساس Wiring  وبرنامج (Arduino IDE) بناءً على المعالجة . 


استعمالات الاردوينو Arduino 

على مر السنين ، كان Arduino عقل الآلاف من المشاريع ومن الأشياء اليومية إلى الأدوات العلمية المعقدة. اجتمع مجتمع عالمي من الصناع - الطلاب والهواة والفنانين والمبرمجين والمهنيين - حول هذه المنصة مفتوحة المصدر ، وقد أضافت مساهماتهم كمية لا تصدق من المعرفة التي يمكن الوصول إليها والتي يمكن أن تكون مفيدة للغاية للمبتدئين والخبراء على حد سواء وُلد Arduino في معهد (Ivrea Interaction Design Institute ) كأداة سهلة للنماذج الأولية السريعة ، والتي تستهدف الطلاب الذين ليس لديهم خلفية في الإلكترونيات والبرمجة. بمجرد وصولها إلى مجتمع أوسع ، بدأت لوحة Arduino في التغيير للتكيف مع الاحتياجات والتحديات الجديدة .



 وتمييز عرضها من لوحات بسيطة 8 بت إلى منتجات لتطبيقات إنترنت الأشياء  والطباعة القابلة للارتداء والطباعة ثلاثية الأبعاد والبيئات المدمجة جميع لوحات Arduino مفتوحة المصدر تمامًا ، مما يمكّن المستخدمين من بنائها بشكل مستقل ومنفرد  وتكييفها في النهاية مع احتياجاتهم الخاصة. و البرنامج  أيضا هو مفتوح المصدر، وينمو من خلال مساهمات المستخدمين في جميع أنحاء العالم واذا كنت تريد معرفة اكثرعن البرمجة مثل برمجة الاردوينو فاليك هذا الرابط الذي قد يهمك عن خطة شاملة لتعلم البرمجة  وهي بمثابة اخذ دورات تعلم البرمجة.

ما هي انواع  الاردوينو Arduino ؟ 

يوجد انواع عديدة للاردوينوArduino وكل منها لديها خصائص وقدرات تميزها عن غيرها بحيث ان كل قطعة يمكنك استعمالها في اشياء مختلفة عن الاخرى وانصحك ان تتعرف اليها اولاً لكي تقرر في الاخير ما هي نتيجتك وكيف تستعمل كل لوح وما هي ايجابياتها والاداء والاضافات لديها عن خواتها الاردوينو الاخرى.

Arduino Uno لوحة الاردوينو أونو

Arduino Uno لوحة الاردوينو أونو

انها من أول وأكثر الواح الاردوين لشائعة الاستخدام بحيث تعتبر الأسهل للتعليم فهي عبارة عن دائرة الكترونية صغيرة بالاضافة انها  توفر منافذ لكي توصل المكونات الالكترونية الى المتحكم بشكل مباشر عن طريق  منفذ  أدخال و أخراج من نوع الرقمي . والاهم من ما يميز هذا النوع من لوحات الارديوتو أنّ شريحة المتحكم  ليست ثابتة في اللوحة بل مثبتة على حامل.

 وتلك الميزة تجعلها الخيار الأفضل للمبتدئين بشكل خاص بحيث لو أحرقت الشريحة بالخطئ أثناء العمل على المشروع الخاص بك ,بإمكانك استعادة عملك على اللوحة بالقيام تغييرك شريحة المتحكم  الاصلية بأخرى من نفس الموديل.

Arduino Mega لوحة الاردوينو ميجا


Arduino Mega لوحة الاردوينو ميجا

النوع التالي من لوحات الاردوينو اسمه اردوينو ميجا وكما يقال فخامة الاسم تكفي, فهي عبارة عن لوحة أردوينو تحتوي على أكثر عدد من المنافذ وتعد الاكبر حجماً من بينهم ,صمم هذا النوع من البوردات ليتلائم مع المشاريع المعقدة بشكل اكثر كالطباعة ثلاثية الأبعاد 
3d printing بالاضافة الى المشاريع الروبوتية الحسية.

Arduino Leonardo لوحة الاردوينو ليناردو


Arduino Leonardo لوحة الاردوينو ليناردو

هذا من لوحات Arduino  اسمه " Arduino Leonardo لوحة الاردوينو ليناردو " وهو نوع مُطَور عن النوع السابق من لوحات الاردوينو واطلق عليها لقب أول لوحة مطورة من لوحات الأردوينو،  التي لديها ميزة فريدة وهي إحتوائها على منفذ داخلي USB لليو إس بي بخلاف الاخريات من خواتها اللوحات مما يزيل حاجتك إلى استخدام معالج ثانوي. وهذه الميزة تسمح للوحة عند توصيلها على جهازك أن تظهر كلوحة ماوس ومفاتيح، وهذا ما يجعلها مناسبة بشكل مثالي لبناء التطبيقات لامختلفة تمكنك من التحكم في حاسوبك الخاص من خلال الماوس والكمبيورد " لوحة المفاتيح "

LilyPad Arduino " الاردوينو ليلي باد  " المتطورة

LilyPad Arduino " الاردوينو ليلي باد  " المتطورة

ليلي باد اردوينو تمكنك من التفاعل مع التفاصيل بشكل اكبر حسب ما تبرمج، بحيث تعتبره هذه اللوحة " الاردوينو ليلي باد "خيارك الافضل, لأن هذه النسخة من لوحات الاردوينو تُستخدم في المقام الأول مع التكنولوجيا ذات قابلية الارتداء، حيث أنّها مصممة بطريقة يمكنها التثبيت بشكل سهل في المنسوجات والأقمشة ، أيضا هنالك أجهزة استشعار ومكونات صممت خصيصاً لهذه اللوحة ويستخدم لها خيط موصل للكهربة بدلاً من الأسلاك العادية.

والاردوينو ليلي باد LilyPad Arduino تعمل على فولتيه منخفضة نسبيا, وهي تصبح أداة الكترونية فعالة عند ربطها بالحساسات و المشغلات الميكانيكة الاخرى مثل المحركات بشكل عام ودون أن تترك أي عبئ كهربائي على الأدوات المرتبطة بها ومعها.

 لوحة الاردوينو ميني  "Arduino Pro Mini"

لوحة الاردوينو ميني  "Arduino Pro Mini"

تعتبر لوحة الاردوينو ميني Arduino Pro Mini  لوحة أقل سعرًا من لوحة الاردوينو، أوانك تحتاج لمشروعك بوردة  صغيرة الحجم والتوصيلات بها قليلة  كمثال أنت  تريد أن تصنع الهواتف الذكية  أو ساعات ذكية او تطوير التطبيقات  بزرع أجهزة استشعار عن بُعد، فبطبع خيارك الامثل  لوحة الاردوينو ميني، فهي صُممت ليتم وضعها بشكل شبه دائم في مشاريع كهاذه المشاريع. 

ولكن و بسبب صغر حجم لوحة الاردوينو ميني Arduino Pro Mini فإن طرق ربطها و التعامل معها أكثر تعقيدا و صعوبة من غيرها من بوردات اردوينوالاخري , وهي بذلك لا تصلح للمبتدئين.وذلك لان شريحة المتحكم مُثبتةبداخلها بتكنولوجيا التثبيت السطحي للعناصر الإلكترونية، لذلك إن حرقت الشريحة فقدت اللوحة نهائيًا.


هذه كانت انواع الاردوينو التي يمكن استخدامها في تطوير التطبيقات واستخدامها في دورات تعلم البرمجة.والان لتعرف على ملحقاته -

ملحقات اردوينو:

  1. اجهزة الاستشعار :تعمل كمجسات يمكنها استشعار درجة الحرارة والرطوبة والضغط والضوء وغيرها ويمكن للاردوينو التحكم والتفاعل مع هذه الاستشعارات عن طريق اكزاد بسيطة وسهلة . 
  2. الحمايات : انها لوحات لدوائر كهربائية مصنعة سابقا متوافقة مع الاردوينوArduino توفر له إمكانيات مثل التحكم في عمل المحركات ، الاتصال بالإنترنت ،الإتصالات الخلوية ، اللاسلكية وعن طريقها يمكنك التحكم في اشياء كثيرة اخرى.

وفي الختام نتمنا ان تكون هذه التدوينة قد نالت اعجابكم ، ولا  تنسوا ان الاردوينو Arduino عالم بسيط وغير معقد ويمكنك معرفته والتعرف عليه بسهولة وكذلك هو يمتاز بتكاليفه المنخفضة لعالم الكمبيوتر والبرمجة وكذلك يوجد للاردوينو لتسهيل استخدامه والتعامل معه اطراف وهذه الاطراف تكون موجودة على الاردوينو.

والتي يتم من خلالها توصيل الاسلاك المراد توصيلها لانشاء الدارة التي تريدها وتود انشاءها وفي العادة تحتوي رؤوس من البلاستيك تكون سوداء وتسمح بتوصيل الاسلاك المراد توصيلها في الدارة مباشرة مع اردوينو واليك هذا المقال الذي قد ترغب في التعرف على محتواه الذي بتحدث عن برنامج لتعريفات الكمبيوتر القديمة والجديدة مجانا.
reaction:

تعليقات