القائمة الرئيسية

الصفحات

4 طرق لمعرفة التطبيقات الاصلية من المزيفة بسهولة


عندما نتحدث عن الفرق بين التطبيقات الاصلية والتطبيقات المزيفة ، فاحذر هذا امر هام جدا لانه ممكن ان يعرض هاتفك بشكل كامل وبياناتك ونقصد بها الرسائل الشخصية وصورك والفيدويوهات الخاص بك ويمكنه ايضا للتطبيقات غير الامنة ان تعرف موقعك بسهولة وايضا تشغيل الكاميرا والمايك بدون عملك وهذا شيء كارثي لاي شخص ، لو قمت بتنزيل تطبيق مزيف سوف تعرض هاتفك الى كل هذه الامور .

اهم خطوات للتاكد من انك تقوم بتحميل التطبيقات الاصلية 

عند تحميل اي تطبيق على هاتفك بالطبع يحدث كل ما سبق وتكلمنا عنه من تسليم بياناتك بسهولة للتطبيق ومطوره لانك سوف توافق على الاذونات بشكل تلقائي عند النقر على تثبيت .وبعد هذه الخطوة كل شيئ وصل اليه التطبيق معرض للكشف ومراقبة الهاتف عند بعد خاصتك ممكن بالطبع والسيطرة عليها في بعض الاحيان. سوف نتحدث في هذه المقالة على بعض الخطوات للتاكد من انك تقوم بتحميل التطبيقات الحقيقة والتاكد منها بشكل كامل .

1)  مكان تحميل التطبيقات

ان كنت من مستخدمين الاندرويد عليك التحميل من متجر جوجل بلاي ، ولو كونت من مستخدمين الايفون فمتجرك الرسمي هو ابل ستور. المتجر الرسمي للهاتف يضعك امام كثير من التطبيقات والمميزات لكن في المقابل سوف توافق على انك تفقد جزء من خصوصيتك ايضا لكن التطبيقات الاصلية العالمية في الغالب لم تقوم بهذه الامور ، ويوجد ايضا بعض التطبيقات المخادعة والمزيفة في المتاجر الرسمية حتى بالرغم من قلتها ولكن يمكنك ان تكتشفها في الخطوات التالية .

2)  قرائة اكثر عن التطبيق

من الهام جدا عندما تقوم بتحميل تطبيق لابد من مشاهدة عدد مرات التحميل الخاص به وتقييمات التطبيق وايضا تعليقات المستخدمين لان هذا سوف ينعكس بصورة مباشر على هذا التطبيق فمثلا تطبيق الواتساب الاصلي يحتوي على اكثر من مليار تحميل وهذا شيء مطمن لانه التطبيق الاصلي ، لكن تطبيقات الواتساب المزيفة تحتوى على مئات او بعض الالفات من التحميل فقط او حتى مثل تطبيقات معدلة .

بالرغم انه ليس من الضروري ان يكون رقم التحميلات يدل على خطورة التطبيق ولكن يفضل دائما الاتكاء على التطبيقات التي لديها مستخدمين كثيرين من انحاء العالم ويشكرها الاخرين وهذه التطبيق تكون مزيفة ومخادعة ويستهدف المحتالون اسماء التطبيقات الكبيرة لجذب اكبر عدد من المستخدمين للوقوع في هذا الفخ لكن عندما تشاهد عدد التحميل والتقييمات والتعليقات كما ذكرنا فاهذا سوف ياكد لك انه التطبيق الاصلي .

3) صلاحيات وصول التطبيق 

قد تعتبر نفسك محترف في كشف التطبيقات المزيفة او الخطيرة او حتى على الاقل لديك خبرة في ذلك ولكن الامر الذي يغفل عنه الكثيرين بالاخص في وطننا العربي هو تجاهل الكثيرين من صلاحيات التطبيق التي نمنحها له قبل تثبيته . عند النقر على تثبيت التطبيق سوف يعطيك خيار الصلاحيات التي سوف يصل عليه . دائما تاكد من عدم اعطاء التطبيقات صلاحيات غير مهمة لها مثلا متصفح انترنت يطلب منك تشغيل كاميرا ! هذا امر غريب فهو لتصفح الانترنت فقط لذلك حاول الابتعاد عن مثل هذه التطبيق.

ايضا يمكنك معرفة صلاحيات كل تطبيق يطلبها منك قبل تثبيتها عن طريق قرائة حول التطبيق في خياراته قبل تحميله هذه الميزة موجودة في متجر قوقل بلاي اصلا لذلك يمكنك معرفة الصلاحيات التي يصل اليها التطبيق قبل تثبيته وهذا يجعلك في صورة اكبر عن التطبيق وما ان كان امن ام لا.

4) صانع التطبيق 

عليك مراجعة وصف التطبيق لانها هامة فالتطبيق المزيف لم يكون الوصف لديه احترافي كما يوجد في التطبيق الاصلي وعليك البحث عن المطور للتاكد من انه التطبيق السليم وعليك الحذر من تحميل تطبيق لا تعرف مصدره كما ذكرنا لذلك الان انت تعرف ما هي اهم بعض الخطوات للتاكد من مصدر التطبيق وكيف اقوم بفحصه قبل تجربته .