مصطفى العبادي المؤرخ المصري الذي يحتفل غوغل بذكرى ميلاده ما السبب ؟

الصحة العامة
0






يحتفل غوغل اليوم بالذكرى الـ94 لميلاد المؤرخ المصري مصطفى العبادي Mostafa El-Abbadi البارز أستاذ الدراسات الرومانية واليونانية ، والذي قام بالمساهمة في إنشاء مكتبة الإسكندرية الحديثة.


لقد ولد العبادي في القاهرة في مصر في مثل هذا اليوم من سنة 1928، وكان والده مؤسس كلية الآداب والفنون بجامعة الإسكندرية ، والذي أثار اهتمام العبادي بالأوساط الأكاديمية.




وفي سن ال 22 تخرج بمرتبة الشرف من جامعة الإسكندرية وقد حصل على منحة من الحكومة المصرية للدراسة في جامعة
كامبريدج، بحيث انه درس على أيدي مؤرخين مرموقين لكي يحصل على درجة الدكتوراه في التاريخ القديم.








وبعد ان حصل على درجته الجامعية، عاد العبادي Mostafa El-Abbadi إلى جامعة الإسكندرية حيث عمل محاضرًا ومن ثمة أستاذًا للدراسات اليونانية والرومانية القديمة .


لقد كان العبادي مهتمًا بشكل خاص بمكتبة الإسكندرية اعتبرت أول مكتبة عالمية تم بناؤها في مصر القديمة، وكانت تحتوي على ما يقدر بنصف مليون من الكتب المتنوعة من البلدان واللغات.












أصبح العبادي مرجعًا رائدًا في هذا الموضوع وألقى محاضرات عديدة عن مكتبة الإسكندرية في أماكن مختلفة في العالم، ووثق نتائجه وأبحاثه في كتابه الذي نال استحسان النقاد.


وكان العبادي يُشجع في محاضراته دائمًا على ان يتم إعادة إنشاء تلك المكتبة العالمية العظيمة، وحينها استطاع أن يقنع الحكومة المصرية بالاضافة الى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اي اليونسكو) بدعم مشروعه.


وبعد ما يقرب من 15 عامًا من البناء والتصميم ، فتحت مكتبة الإسكندرية أبوابها في عام 2002. ويتكون مبنى المكتبة من سبعة طوابق، وتضم في فحواها أكثر من ثمانية ملايين كتاب، .وقبة سماوية،وأربعة متاحف كما تعتبر المكتبة معهدا للأبحاث مفتوحًا للجمهورايضا


شغل مصطفى العبادي منصب رئيس جمعية الآثار في الإسكندرية وقد حصل على وسام النيل وهو أعلى مرتبة شرف في مصر. وتوفي المؤرخ المصري رحمه الله عام 2017





Tags:

إرسال تعليق

0تعليقات

عندما تكتب تعليقًا، فأنت تدعم المؤلف أو الكاتب وتعزز تفاعلاتهم مع الجمهور. كلماتك قد تكون الشرارة التي تضيء دربًا جديدًا لشخص ما

إرسال تعليق (0)

#buttons=(القبول !) #days=(20)

يستعمل موقعنا الكوكيز لتحسين تجربتك معنا. Check Now
Accept !