هل يمكن للفيروسات أن تخترق هواتف الآيفون وكيفية ازالة فيروسات الايفون

الصحة العامة
هل يمكن للفيروسات أن تخترق هواتف الآيفون وكيفية ازالة فيروسات الايفون

الكثير من مستخدمين اجهزة ابل يتفاخرون ان اجهزتهم ليست مثل الاندرويد ووندوز التي تعد ملبعا للفايروسات والبرامج الضارة التي تقف ضد مستخدمين هذه الاجهزة في بعض الاحياة بالرغم ان هنالك طرق حماية مثل مضاض الفايروات او برامج الحماية وجدار الحماية نفسه في وندوز مثلا بالرغم اننا نشاهد نتائج يومية عن الفايروسات في تلك الاجهزة بعكس اجهزة أنظمة أبل وخاصة iOS لا نجد مثل هذه المشاكل موجودة فيها ولكن هل حقا اجهزة ابل ايفون لا يمكن ان تحتوي على فايروسات او انها محمية ضد هذه التهديدات حقا ؟ ولماذا محصنة من الفايروسات .

هل يمكن للفيروسات أن تخترق هواتف الآيفون IOS ؟

لكي نستفيد علينا معرفة ما هو الفايروس ؟ الفايروس هو عبارة عن برامج خبيثة تتكون من اشكال مختلفة من الاداء الضار التي تقوم بها على جهازك تلقائيا ومنها كالتالي :

  • Spyware : حيث ان هذه البرامج برامج تجسس تقوم بسرقة بياناتك او قرائة بعد ادائك على الاجهزة وتحويلها الى طرف ثالث مثل شركات اعلانية او مصادر اخرى تبيع معلوماتك .
  • Malware : مالور وهي عبارة عن برمجة خبيثة مصممة لتدميرك او تعطيل جهازك وبالعادة تكون عن طريق تثبيت تطبيقات غير معروفة وغير امنة تكون ملغمة في مثل هذه الفيروسات ويعمل هذا النوع من الفايروسات عن طريق نسخ نفسه وتوزيع نفسه في امكان ديقة في النظام مثل ملفات النظام وهي برامج مشهور لدرجة من الممكن ان نكون جميعنا جربنا مثل هذا النوع من الفايروسات في السابق .
  • Adware : وهي برامج تكون ملغومة باعلانات تهدف الى الانتشار بشكل كبير بالاغلب تكون من مواقع غير معروفة .
  • Ransomware : وهذا النوع من اخطر الفايروسات وهو فايروس الفدية وقد يكون الكثير منا يعرفه اليوم حيث انه ينتشر في النظام ويقوم بعمل تشفير برعة كبيرة جدا على الملفات الصور والبرامج وكل شيئ على جهازك لن تقوم بفك هذا التفشير الى عن طريق دفع الفدية او المال مقابل ذلك . 

هل يوجد فايروسات على الايفون واجهزة ابل وكيفية ازالتها ؟

السؤال القوي هل هنالك فايروسات على انظمة ابل IOS وكيف يمكننا ازالتها ولنختصر عليكم الاجابة هي : ( لا )
ونحن نقصد في كلمة لا انه لا يوجد فايروسات مثل اشكال الفايروسات التي شرحناها في السابق في الاعلى مثل اندرويد ووندوز والسبب يعود ان نظام IOS نظام مقيد وغير شامل ولا يسمح لاي اداة او تطبيق من الوصول لغير صلاحياته او القيام بمهام اخرى بعكس الانظمة الاخرى ولكن لا يعني انه لا يتوفر هنال فايروسات ابدا على اجهزة ايفون وابل . 

هنالك انواع من الفايروسات التي من الممكن ان تصيب اجهزة ابل وايفون ومن هذه الفايروسات ممكن ان تكون فايروسات غير خطيرة بالعادة ويكون لها تاثير بسيط مثل اعلانات منبثقة على الاجهزة او لاحظت التطبيقات تتعطل قد يكون السبب استعمالك تطبيقات غير موثوقة او إذا كان هاتفك الآيفون مكسور الحماية لان كسر الحماية يزيل العديد من خصائص الحماية في ايفون .

التعرف على وجود فايروسات في الايفون

  • التاكد ان هاتفك الآيفون مكسور الحماية ام لا وكيف تعرف ذلك ؟
اولا اذهب الى خيار البحث عن طريق السحب من منتصف الشاشة الرئيسية الى اسفل ليظهر لك مربع البحث وتكتب ( cydia ) ومن ثمة انقر على بحث اذا ظهر لك حينها تطبيق اسمه ( Cydia ) فاعلم ان جهازك مكسور الحماية .
  • اذا كانت التطبيقات تتعطل فاعلم ان هنالك فايروس ليس بخطير يخطئ في استعمال هاتفك وافضل شيئ لحماية نفسك ان تقوم بتحديث الآيفون بانتظام والتطبيقات من مصدرها الرسمي اولا باول .
  • ابحث عن تطبيقات لا تعرفها موجودة في هاتف قلب جهازك بالكامل في الصفحة الرئيسية وخيار Apps واحذف اي تطبيق لا تذكر انك قمت بتثتبيه 
  • افحص استهلاك الانترنت لديك عن طريق اتصالات البيانات لان الفايروسات تعمل في الخلفية دائما .
  • انظر دائما الى خيار التحقق من استخدام البطارية الموجودة في اعدادت جهازك وتاكد اي تطبيق يستعمل الطاقة لا تعرفه .
دائما لتحمي نفسك عليك تثبيت التطبيقات من مصدرها الرسمي او موثوق وان رايت ان هاتفك غير طبيعي او يعلق او لا يمكنك التحكم به الافضل ان تقوم بعمل ضبط مصنع لها وترجه لوضعه الجديد .

#buttons=(القبول !) #days=(20)

يستعمل موقعنا الكوكيز لتحسين تجربتك معنا. Check Now
Accept !